شعار جامعة البحرين

شعار جامعة البحرين

شعار جامعة البحرين

منذ الماضي ، حاول الرجل إظهار خصوصيته باستخدام الشعارات التي نقش جزءًا منها على الحجر الذي يقف أيضًا ، في حين أن هناك أحيانًا هذه الشعارات التي تم تجاهلها لأسباب مختلفة.

قد يكون الشعار شكلًا رمزيًا يرمز إلى معنى أو خاصية أو نشاط لفرد أو مؤسسة أو منطقة أو قبيلة أو هيئة أو بلد. لذلك ، الشعارات تولي اهتماما خاصا وعاليا ، ومن الصعب تغييرها ما لم يكن ذلك ضروريا ، والحاجة ، وبالتالي طبيعة عمل المؤسسة لمحاولة ذلك ، مثل التغيير في النشاط ، والإزعاج ، وإدخال شعار أكثر تعبيرا عن الروح من الجسم وبالتالي طبيعة المرحلة.

يرتبط الشعار بمرور وقتك وبالتالي قوة الترويج ، في أذهان المتلقين ، وأنهم لم يفحصوه ، ولكن مجرد نظرة سريعة كافية لتوجيهه ، ولتحفيز التجارب المخزنة من قبل ذكرياتهم عن المؤسسة.

مر شعار جامعة البحرين بمراحل عديدة ، معتمدا على المؤسسات التي تشكل الجامعة اليوم ، حتى اندمجت جميعها في شعار واحد ، واحتفظ البعض بشعاراتهم كذلك. واليكم بعض شعارات الجامعة.

شعار المعهد العالي للمعلمين/المعلمات 1966-1967

 شعار المعهد العالي للمعلمين/المعلمات 1966-1967

لم يكن لدينا أي محفوظات أو منشورات تشير إلى أن معهد المعلمين ، أو معهد المعلمات من النساء ، أو كما أسميها: المعهد الأعلى للمعلمين ، وأيضًا في الجزء الآخر ، ما هو مفيد لوجود شعار ولكن ما كان موجودًا هو اسم المعهد بخط النسخ القديم ، دون مراعاة المبادئ الخط العلمي نفسه ، لأنه لم يكن معروفًا أن المؤسسات خلال تلك الفترة لها شعاراتها الخاصة ، مثل الوزارات والهيئات الرسمية

شعار جامعة البحرين: شعار الجامعة الرسمي 1989

شعار جامعة البحرين: شعار الجامعة الرسمي 1989

لقد أصبح من المهم لشعار بديل أن يمثل ويعبر عن الكيان الجديد ، خاصة مع دمج كليتين مع خمسة تخصصات رئيسية. وفي هذا الصدد تم تقديم مسابقة وتم تشكيل لجنة للبت في شعار الجامعة تتكون من: عميد كلية الهندسة ، د. نزار البحارنة ، أستاذ الدراسات الإسلامية ، الأستاذ الدكتور عفت -الشرقاوي ، د. حنا مخلوف من كلية الهندسة ، وأنور حسين شهاب من التدريب العملي في الهندسة.

في هذه الفترة الفاصلة ، استخدمت الجامعة رمز دولة البحرين في منشوراتها ودروعها وشهاداتها ، بحيث يتم اختيار الشعار الفائز غالبًا من بين المنافسين.

نُشر إعلان عن مسابقة تصميم شعار جامعة البحرين في صحيفة "جلف نيوز" التي جاء فيها: "تعلن جامعة البحرين عن مسابقة تصميم شعار للجامعة ، ويطلب من المشاركين مشاهدة الشروط التالية:

أن تصميم العلامة التجارية مستوحى من حقيقة وتراث دولة البحرين ويرمز إلى الأهداف التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها.

وهو يفضل استخدام الأشكال والرموز المبسطة في التصميم.

أن يدرج ضمن التصميم اسم جامعة البحرين باللغة العربية.

يجب ألا يتجاوز عدد الألوان ثلاثة ألوان ، بما في ذلك الأسود.

يحصل الفائز على جائزة نقدية مقدارها 500 دينار.

بعد أن استعرضت اللجنة النماذج التي تلقتها ، فازت العلامة التجارية التي قدمها الخطاط والمصمم محمد البحارنة ، وكان الشعار الذي مثل الجامعة منذ تلك الفترة من عام 1989 حتى اليوم.

شعار احتفالية الجامعة بمرور 30 عاماً على إنشائها (2017/2016

شعار احتفالية الجامعة بمرور 30 عاماً على إنشائها (2017/2016

وبمناسبة مرور 30 عاماً على تأسيس جامعة البحرين، ارتأت الجامعة الاحتفال بهذه المناسبة، مع تصميم شعار خاص بالسنة الاحتفالية، فاستقر الرأي على أن يكون شعار الاحتفالية "جسر المستقبل"، فجاء الجسر حاملاً الشعار لتعبر الجامعة من فوقه، واعتلى قاعدة المشعل الرقم 30 ومن فوقه أتت شعلة العلم الحمراء الوقّادة.