تخصصات جامعة البحرين

تخصصات جامعة البحرين

تخصصات جامعة البحرين

تعمل جامعة البحرين منذ إنشائها في عام 1986 بطريقة دقيقة ومتكاملة ، في إطار العلاقة الوثيقة بين هذا وبالتالي المستقبل ، وربط برامجها بمتطلبات المجتمع. تعد جامعة البحرين أول جامعة وطنية داخل مملكة البحرين ، حيث يتلقى الطلاب الخبرات الأكاديمية والأكاديمية المتقدمة على أيدي أعضاء الكلية ذوي الكفاءات المتميزة ، وتلبي الجامعة متطلبات المجتمع من خلال مستويات متنوعة من الدبلومات التي تمنحها مثل ، دبلوم زميل تقني ، دبلوم زميل ، بكالوريوس ، دبلوم عالي ، ماجستير ، دكتوراه ، في بعض برامج كليات الهندسة والقانون ، وبالتالي فإن جامعة البحرين لديها عشر كليات وكل كلية لها تخصصاتها المختلفة التي تتعلق مستوى التعليم في المقام الأول.

1- كلية الآداب

تعد كلية الآداب من بين الكليات الأساسية التي نشأت في جامعة البحرين ، حيث تم دمج الكلية الخليجية للتكنولوجيا في عام 1986 ، والتي تأسست في عام 1968 ، وبالتالي تم إنشاء كلية العلوم والآداب والتربية الجامعية في عام 1978 ، وبعد إنشاء الجامعة ، تم تشكيل أربع كليات ، بما في ذلك مدرسة الفنون والعلوم في مايو 1990 ، تم تقسيم مدرسة الفنون والعلوم إلى كليتين مستقلتين.

لدى كلية الآداب أربعة عشر برنامجًا مختلفًا على مستوى البكالوريوس والدبلوم العالي ومستوى الماجستير.

تضم الكلية خمسة أقسام: قسم الدراسات العربية والإسلامية ، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها ، قسم العلوم الاجتماعية ، قسم علم النفس ، وبالتالي قسم الإعلام والسياحة والعلوم الإنسانية. خلال عام 2016 ، تم إلحاق الوسط للفنون الجميلة والتراث بمدرسة الفنون وشمل الدراسات الفرنسية والألمانية واليابانية والأمريكية تحت مركز اللغات التابع لمكتب الرئيس ، كما يوفر 14 برنامجًا أكاديميًا ، بما في ذلك 6 برامج ماجستير.

2- كلية إدارة الأعمال

تعتبر كلية إدارة الأعمال واحدة من أكثر الركائز ضمن نظام جامعة البحرين ، وقد تأسست عام 1986 ، وتقدم برامج أكاديمية متميزة في مجالات الأعمال ، لتزويد درب التطوير والتقدم مع القيادة المدربة والإدارية والعناصر الفنية ودراسة التخصصات في الإدارة والتسويق والاقتصاد والتمويل والمحاسبة والمصرفية الإسلامية

3- كلية تكنولوجيا البيانات

بدأت كلية تكنولوجيا البيانات في تقديم برامجها منذ تسعينيات القرن الماضي ، وهي تقدم حاليًا برامج البكالوريوس في الحوسبة وهندسة الكمبيوتر وأنظمة المعرفة ، وقد تم الأخذ في الاعتبار أن هذه البرامج تتماشى مع توصيات المناهج للمجتمعات المهنية داخل المجال تكنولوجيا البيانات مثل ACM و IEEE و AIS. هذه البرامج على قيد الحياة منذ عام 2010 من قبل ABET.

ثم تمت الموافقة على برنامج هندسة الكمبيوتر للمرة الثانية في عام 2014 وبالتالي اعتماد برامج نظم الحوسبة والمعرفة في عام 2017. بالإضافة إلى اعتماد ABET ، قدمت المدرسة في عام 2017 العديد من البرامج الجديدة ، بما في ذلك درجة البكالوريوس في هندسة الشبكات وهندسة البرمجيات ، كما يقدم ثلاثة برامج للحصول على درجات الماجستير في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني وهندسة البرمجيات.

4- كلية الهندسة

من بين أقدم كليات جامعة البحرين التي تتكون حاليًا من 5 أقسام: هندسة التصميم الداخلي ، قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية ، قسم الهندسة الكيميائية ، قسم الهندسة وقسم الهندسة.

تقدم الكلية درجة البكالوريوس في مجالات الهندسة ، والهندسة الكهربائية ، والهندسة الإلكترونية ، والهندسة الكيميائية ، والأدوات الدقيقة وهندسة التحكم ، ودرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية ودرجة البكالوريوس في التصميم الداخلي. بالإضافة إلى ذلك ، تقدم المدرسة درجة الماجستير والدكتوراه في كل من الهندسة والإدارة المدنية والكهربائية والهندسية

5- مدرسة القانون

بدأت دراسات القانون في جامعة البحرين كحي لمدرسة إدارة الأعمال خلال عام 1999 ، وفي عام 2002 تم إنشاء كلية الحقوق.

يتم تدريس الدورات القانونية بما يتفق مع تصنيفها في قسمين: قسم القانون الخاص وبالتالي قسم القانون ، بالإضافة إلى العيادة القانونية ومركز حقوق الإنسان.

6- كلية العلوم

تقدم كلية العلوم البكالوريا في الرياضيات والعلوم الإحصائية والبحوث وعلم الأحياء والكيمياء والكيمياء والفيزياء والعلوم الاكتوارية. كما يقدم 8 برامج للدراسات العليا وهي الدبلوم العالي في التنبؤ بالطقس وماجستير في الرياضيات ، والبيئة ، والتنمية المستدامة ، والفيزياء التطبيقية ، والتغذية وعلم التغذية ، وتحليل البيانات الضخمة ، والعلوم البيولوجية ، ودكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة.

7- كلية المعلمين

مدة الدراسة في برنامج بكالوريوس التربية هي 4 سنوات من الدراسة ، وبالتالي يستهدف البرنامج خريجي الثانوية العامة لتنظيمهم ليصبحوا معلمين ، وهذا البرنامج يحتوي على مناهج أساسية قوية ، بالإضافة إلى أربعة مسارات متخصصة ، والبرامج الأكاديمية هي مصدر الإلهام عام ، بكالوريوس التربية ، دبلوم عالي في التربية ، التطوير المهني ، القيادة التربوية

8- كلية التربية التطبيقية

تأسست كلية التعليم التطبيقي في 5 فبراير 2005 برؤية شفافة لتخرج الفنيين المؤهلين والمدربين على مستوى دبلوم مشترك للأسواق المحلية والخليجية.

تقدم الكلية ثلاثة برامج هندسية تشمل هندسة التحكم والأجهزة الدقيقة والهندسة الكهربائية والهندسة ، كما تقدم برنامجين في تكنولوجيا المعلومات ، وهما برنامج إدارة شبكة متوافق مع سيسكو ، وبالتالي موقع الويب وبرنامج تطوير الوسائط المتعددة. كما تقدم المدرسة برنامجين في التخصصات الإدارية ، وهما برنامج إدارة المكاتب وبالتالي برنامج إدارة الأعمال.

9- كلية العلوم الصحية

تأسست الكلية عام 1976 بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت تحت إشراف وزارة الصحة. في البداية ، قدمت المدرسة برامج دبلوم مشارك في مهن التمريض والصحة المساندة ، وبالتالي قامت الكلية بتطوير التمريض والتعليم الصحي في البحرين لتصبح البكالوريا ، وفي عام 2011 تم دمج المدرسة مع جامعة البحرين.

منذ عام 2003 ، قدمت المدرسة شهادة البكالوريا في التمريض ، ودرجات الدبلوم العالي في تخصصات القبالة ، وتمريض صحة المجتمع ، والتمريض النفسي والتمريض في حالات الطوارئ. في سبتمبر 2015 ، تم تطوير برامج قسم العلوم الصحية الداعمة للحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة وعلوم المختبرات الطبية والأشعة والصحة العامة بالإضافة إلى منح درجة الدبلوم المشاركة في برنامج صحة الأسنان ، بالإضافة إلى تخصص متكامل العلوم وعلم الأمراض.