خدمة التدقيق اللغوي
التدقيق اللغوي

خدمة التدقيق اللغوي

خدمة التدقيق اللغوي في يومنا هذا أصبح لا غنى عنها، فهي ضرورية للأبحاث التي يقوم بها الطلبة في المدارس والجامعات، ويحتاجها أيضًا الكتاب والشعراء والأدباء والإعلاميين والعلماء وغيرهم ممن يتعاملون مع المؤلفات بكافة أشكالها، وقد يعد البحث عمن يقوم بالتدقيق اللغوي بشكل متقن أمر صعب أو محير بالنسبة للكثيرين، لذلك خصصنا موضوعنا اليوم للحديث عن التدقيق اللغوي وكيف تختار أفضل من يقدم لك هذه الخدمة، وهذا ما ستعرفه اليوم من خلال أكاديمية  بحث للبحث العملي والتطوير.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: مركز تدقيق لغوي

ما المقصود بخدمة التدقيق اللغوي

 خدمة التدقيق اللغوي يقصد بها القيام بمراجعة دقيقة  للنصوص المكتوبة لأي محتوى مكتوب بكافة أشكاله سواء كانت ورقية أو إلكترونية، فظهور النص بشكل احترافي يتطلب فحصه فحص لغوي دقيق، حتى يتم اكتشاف أي أخطاء به فيتم تعديلها قبل طباعته ونشره، فالتأكد من صحة النص وإصلاح كافة الأخطاء الموجودة به سواء كانت أخطاء لغوية، أخطاء نحوية، أخطاء إملائية، أخطاء تعبيرية أو أخطاء في صياغة وغيرها من الأخطاء المتعددة التي قد يقع فيها الكاتب أثناء الكتابة أمر حتمي لا يمكن إغفاله، كما أن نسيان وضع علامات الترقيم في أماكنها الصحية يعتبر خطأ من الأخطاء التي قد يقع فيها الكاتب أثناء الكتابة، لذا فذلك أيضًا من مهام من المدقق اللغوي ولا يجوز أن يغفلها، وذلك بهدف تقديم نص لغوي سليم صالح للاستخدام فيما أعد له مثل إلقائه في الندوات، المحاضرات والمؤتمرات الدولية، السير الذاتية، الكتب والملخصات، الرسائل والأبحاث العلمية.

 المجالات التي تتطلب خدمة التدقيق اللغوي

خدمة التدقيق اللغوي ضرورية في أكثر من مجال وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر ما يلي:

       إجراء التدقيق اللغوي على التقارير والمستندات والوثائق والنصوص والكتب والأبحاث العلمية والخطابات والرسائل والإحصائيات.

       عمل تدقيق لغوي للاستدلالات و السيرة الذاتية وشرائح برنامج الباوربوينت باحترافية مع إصلاح جميع الأخطاء.

       بالمقالات والمدونات الإلكترونية وذلك يتطلب دقة وتركيز عالي.

       المواقع الإلكترونية وكل ما تشتمل عليه من أقسام ومعلومات وحقائق وأخبار وخدمات.

       تدقيق لغوي على قواعد اللغة وطريقة سرد النص والأسلوب المتبع في التعبير للكتب العلمية والروايات الأدبية وكتب الشعر.

       النصوص التي تمت ترجمتها من لغة لأخرى وذلك حتى تكون الترجمة سليمة من الناحية اللغوية.

والجدير بالذكر أن التدقيق اللغوي لا يقتصر فقط على اللغة العربية، حيث أنه من الممكن إجراء التدقيق اللغوي على اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة اللاتينية في كافة النصوص المكتوبة سواء في كتب، رسائل علمية أو أي نصوص أخرى.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: شروط البحث العلمي

أهم سمات من يقدم خدمة التدقيق اللغوي

على من يقوم بالتدقيق اللغوي أن يتميز بعدد من السمات تميزه عن غيره ممن يقدمون نفس الخدمة، ويجب أن تتم المفاضلة بين مقدمي هذه الخدمة بناء على تواجد تلك السمات أو عدمها، وهذه السمات هي:

       أن يكون ذو خبرة وكفاءة ودقة عالية في إجراء تدقيق الملف بأكمله، مع قدرته على إصلاح كافة الأخطاء اللغوية الموجودة به دون أن يخلف ورائه أي من الأخطاء.

       إجراء تدقيق لغوي شامل والذي يضم في حوزته إجراء تدقيق نحوي وتدقيق نصي، وتصحيح كافة الأخطاء التي من الوارد أن يقع فيها الكاتب أثناء الكتابة.

       أن يكون حريصًا على تسليم العملاء الملفات الخاصة بهم في الموعد المحدد مسبقًا دون أي تأخير أو إخلال بالموعد الذي تم الاتفاق عليه.

       يهتم بمرحلة المراجعة ويؤمن بأن المراجعة لا تقل أهمية عن التدقيق اللغوي لأول مرة، وذلك حتى يتم التأكد من صحة الملف المكتوب.

       أن يكون معروف عنه اتباع الطرق الأكاديمية في إجراء التعديلات اللغوية  على النصوص.

       يقدم ضمان للحفاظ على خصوصية للعملاء، مع تعهد الالتزام بحفظ وحماية تلك المعلومات بأي وسيلة من الوسائل.

       المفاضلة بين مقدمي الخدمي على أساس من يمكنه تقديم خدمات إضافية مثل تنسيق المحتوى بشكل جيد، وإضافة علامات الترقيم.

يمكنكم الاطلاع أيضًا على: أنواع المتغيرات spss

عوامل تحديد أسعار التدقيق اللغوي

هناك العديد من الأماكن والأشخاص يقدمون خدمة التدقيق اللغوي لكافة النصوص المكتوبة بمقابل مادي، فقد تجد مركز يقدم الخدمة على يد فئة مختارة بعناية من كبار المصححين اللغويين القادرين على إجراء تصحيح لغوي للنصوص مهما كانت كبيرة الحجم بدقة ومهارة وخبرة عالية،  وقد تجد بعض الأشخاص ممن يعملون بشكل مستقل من خلال صفحات الإنترنت، ولكن كيف يمكنك تحديد الأفضل منهم بالنسبة لك، وكيف تحدد سعر الخدمة التي ستحصل عليها منهم، لذلك نقدم لك فيما يلي أهم العوامل التي يتم على أساسها تحديد سعر التدقيق اللغوي وهذه العوامل كالتالي:

    المدة التي يتم فيها إجراء عملية التصحيح اللغوي والنموذجي للنص.

    إجراء تصحيح لأسلوب الكتابة.

    يختلف سعر للتدقيق اللغوي تبعًا لاختلاف نوع الملف إذا كان مقالة أو سيرة ذاتية أو بحث أو أي نوع من الأنواع الأخرى للملفات النصية.

    إجراء تصحيح نحوي وإملائي.

    وضع علامات الترقيم في الملف بأكمله.

    إجراء تنسيق عام على الملف.

    ترجمة الملف من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والعكس حيث أن لكل لغة فئة سعرية محددة.

    إجراء إعادة صياغة محتوى الملف.

    يختلف السعر على حسب إذا كان النص مكتوب بخط اليد أو على إحدى برامج الكتابة أو منقول من صور.

    مدى وضوح النصوص المراد إجراء تدقيق لغوي عليها.

    عدد الكلمات في الملف وعدد الصفحات حيث أن هناك علاقة طردية بين عدد الصفحات وبين السعر فكلما زادت عدد الصفحات كلما زاد استخدام خدمة التدقيق اللغوي كلما زادت التكلفة.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على:  ما هي شروط بحوث الترقية

خدمة التدقيق اللغوي من أكاديمية بحث

تقدم أكاديمية بحث  للبحث العلمي والتطوير خدماتها لكافة الباحثين، فيمكنك الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الأكاديمية عن طريق النقر على ذلك الرابط، وتأكد من أنك ستحصل على أفضل الخدمات لأنها تقدم على أيدي خبراء محترفين لهم باع طويل في خدمة الباحثين من مختلف المجالات.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على: تدقيق لغوي ونحوي للنصوص المكتوبة باللغة العربية

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم وقد أوضحنا لكم كافة الجوانب، والأمور المتعلقة بخدمة التدقيق اللغوي لكافة النصوص في مختلف المجالات والتي يمكن أن تستخدم لأكثر من سبب، كما أوضحنا لكم كيف يمكنكم الاستفادة من خدماتنا المقدمة في أكاديمية بحث للبحث العلمي والتطوير.