تدقيق لغوي ونحوي
التدقيق اللغوي

تدقيق لغوي ونحوي

تدقيق لغوي ونحوي، من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها الباحث وينتبه لها عملية التدقيق سواء اللغوي أو النحوي فيما يكتبه، لا سيما أولئك الذين يحضرون لرسائل الماجستير والدكتوراة، لأنها تساعد بشكل كبير في إظهار الرسالة بصورة منمقة ورائعة وخالية من أي أخطاء سواء نحوية أو لغوية، كما تساعد على الفهم الصحيح لمعاني الكلمات والجمل، ومن خلال أكاديمية بحث سنتعرف معكم في السطور التالية على ماهي كل من التدقيق اللغوي والتدقيق النحوي.

تدقيق لغوي ونحوي

عند التعرض لذكر تدقيق لغوي ونحوي فيتبادر إلى الذهن مباشرة عملية تصحيح الأخطاء سواء الإملائية أو النحوية، والجدير بالذكر أن التدقيق النحوي هو جزء من التدقيق اللغوي، فالتدقيق النحوي هو المتخصص في مراجعة القواعد النحوية فقط، اما اللغوي فهو يشمل الأخطاء الإملائية والنحوية وكذلك الصرفية والاهتمام بوضع علامات الترقيم وكل ما يتعلق بتصليح وضبط الرسالة والكلام للخروج بأفضل صورة خالية من أي خطأ.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: نموذج خطاب طلب اكمال دراسة

تعريف التدقيق اللغوي والنحوي

التدقيق اللغوي هو بمثابة تدقيق وتمحيص ومراجعة لكل ما تمت كتابته سواء في الأبحاث أو المقالات أو الرسائل العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة، بهدف الوصول إلى رسالة تخلو من أي خطأ.

ويشمل التدقيق اللغوي كل من التدقيق الإملائي بحيث يتم تصحيح جميع الكلمات التي تحتوي على خطأ إملائي في حرف ما أو همزة أو ياء مقصورة أو غير ذلك، وكذلك الأخطاء اللفظية التي يقع بها البعض من كتابة كلمات وألفاظ خاطئة قد تعطي نفس المعنى لكن لا وجود لها في اللغة العربية ولا يجب الاستعانة بها.

والتدقيق النحوي كذلك وهو الذي يهدف إلى تصحيح القواعد النحوية في النص والجمل، وإعادة تركيبها وترتيبها بشكل صحيح، وأيضًا يشمل التدقيق وضع علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة، حيث إنها من الأشياء الضرورية التي تساهم في الحفاظ على معنى الجمل والكلمات ولا يساء فهمه بشكل خاطئ، فبدون علامات الترقيم قد يتغير معنى الجملة تماما، فتدقيق لغوي ونحوي من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: مكاتب تصحيح لغوي

أنواع التدقيق اللغوي

عندما نتحدث عن التدقيق اللغوي فنحن بصدد علم واسع يضم الكثير من الفروع، حتى وأن اعتبرنا تدقيق لغوي ونحوي جزء لا يتجزأ من بعضهما البعض، ولكن ما زال التدقيق النحوي جزء من التدقيق اللغوي، ومن أنواع التدقيق اللغوي ما يلي:

أولا: التدقيق الإملائي

من أبرز أنواع التدقيق اللغوي وأهمها، حيث بدونه لا يمكن إعطاء الثقة لكاتب البحث أو الرسالة، فكيف لباحث يرغب في الحصول على درجة علمية مرموقة يخطئ في كتابة بعض الجمل والكلمات ووضع الهمزات والحروف وما غير ذلك.

لذا يجب الاهتمام بشكل كبير بعملية المراجعة والتمحيص ومراجعة كل كلمة في البحث العلمي مرة وأثتين وأكثر من ذلك، للتأكد أن رسالتك تخلو من أي أخطاء إملائية، سواء بكتابة كلمات بشكل خاطئ أو زيادة عدد أحرف أو نقصان أحرف أو عدم وضع الهمزات، أو وضعها في غير مكانها.

ثانيا: التدقيق النحوي

على الرغم من أهمية العمل على تدقيق لغوي ونحوي للنص، وأن التدقيق النحوي جزء من التدقيق اللغوي، لكنه الأصعب، فهو عبارة عن تصحيح للقواعد النحوية، فيجب أن يكون المدقق على دراية كاملة بكافة قواعد النحو والصرف للغة العربية.

كذلك يقوم بإعراب الكلمات بشكل صحيح وعليه يقوم بوضع الحركات السليمة على هذه الكلمات سواء الضمة أو الفتحة أو الكسرة أو التنوين وغير ذلك.

ثالثا: التدقيق الصرفي

إذا كنت ترغب في إعداد رسالة أو بحث خالي من أي أخطاء ولا يساء فهم المعنى ولا يصعب على القارئ ذلك، فيجب أن تهتم كثير بالتدقيق الصرفي، وهو الذي يهتم بوضع علامات الترقيم في أماكنها الصحيحة.

سواء كانت النقطة (.) التي توضع في نهاية الجملة وعند الانتهاء من الكلام، أو الفاصلة (،) وهى التي توضع عند البدء بجملة أخرى، وكذلك علامة الاستفهام (؟) بعد أي سؤال، وعلامة التعجب (!) والتي توضع بعد أي أسلوب تعجب أو دهشة، وكذلك النقطتين (: ) والتي يتم وضعهما قبل كتابة حديث أحدهم أي عندما نقول على سبيل المثال: (قال فلان:)، وغيرها الكثير من علامات الترقيم التي تعطي للجملة معناها الأصلي.

أهمية التصحيح اللغوي

القيام بعمل تدقيق لغوي ونحوي للنصوص والرسائل له أهمية عظمى والعديد من الفوائد،، والتي تتمثل فيما يلي:

·      الحصول على رسالة سليمة وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية، مما يعطيها قوة ورونق خاص، وثقة في كاتبها، وتنم عن علم باللغة.

·      يأخذ أعضاء اللجنة والمراجعين انطباع جيد للباحث وكاتب هذه الرسالة.

·      يجعل رسالتك تمتاز بكفاءة وجودة عالية وإتقان منقطع النظير.

·      الاهتمام بوضع علامات الترقيم، يساعد بشكل كبير على توصيل مفهوم وقصد رسالتك بكل سهولة، ويستطيع الآخرين قرأتها وفهمها ببساطة.

معايير التدقيق اللغوي

هناك عدة معايير يجب أن تتوافر في المدقق كما يجب أن يضعها في الحسبان عند قيامه بـ تدقيق لغوي ونحوي لإحدى الرسائل العلمية أو النصوص، وهي كما يلي:

·      يجب أن يكون المدقق على معرفة كاملة بكافة قواعد اللغة النحوية من صرف ونحو وعلاما وحركات والنصب والجر وكل قواعد الإعراب، وكذلك على معرفة تامة بعلامات الترقيم واستخداماتها ومواضعها في الجمل.

·      يجب أن يكون المدقق دقيق وقوي الملاحظة، فلا يترك أي شاردة أو واردة ولا تتوه عنه أي كلمة مهما كان الخطأ بسيط.

·      كما يجب على المدقق الاهتمام بتصحيح كافة عناصر الرسالة ولا يترك أي شيء بها مهما كان صغير.

·      التدقيق والمراجعة مرات عديدة لأن حتما ستكتشف مجموعة من الأخطاء التي لم تلاحظها في المرات الأولى.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: مكتب تدقيق لغوي

وختاما تعرفنا معكم على كيفية القيام بـ تدقيق لغوي ونحوي للنصوص والرسائل العلمية، وتعريف كل منهم، حيث لا يمكن الاستغناء عن التدقيق اللغوي لا سيما لأصحاب الرسائل العلمية، حتى يقدموا بحث مشرف يترك انطباع جيد عنهم لدى لجنة التحكيم والمراجعين.