تحليل إحصائي لرسائل الماجستير
خدمات المنصة

تحليل إحصائي لرسائل الماجستير

الكاتبة: أسماء محمد

يحتاج الباحث إلى عمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير بعد أن قامَ بحصر وجمع البيانات المُرتبطة بتِلكَ العينة المدروسة، من أجل تحويل هذه البيانات إلى نتائج واقعية يُمكن الاعتماد عليها في دراسة الأبحاث العِلمية، ويجب أن تكون واضحة ومفهومة للجميع، كما يوجد أكثر من طريقة لعمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، والتي تتطلب مجموعة من الأدوات الإحصائية المُستخدمة بكفاءة وخبرة عالية لكافة أحجامها، وأنواعها، سواء كانت بيانات إلكترونية، أو ورقية، ثُمَّ القيام بترميزها وتحليلها، واستنتاج النتائج، والعمل على تفسيرها في النهاية، لهذا تُقدم لكم أكاديمية بحث لخدمات الأبحاث العِلمية أهم المعلومات عن تحليل إحصائي لرسائل الماجستير.

* كيفية عمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير مع أكاديمية بحث

حتى يصل الباحث إلى النتائج المرجوة للبحث العِلمي يتوجب عليه استخدام بعض الطُرق والأساليب الإحصائية المُختلفة، وقد تتنوع هذه الأساليب وفق طبيعة البيانات، ونوع المُشكلة، وغيرها من العوامل المُتحكمة في البحث العِلمي، ومن هذه الأساليب ما يلي:-

١- الأسلوب الوصفي

وهو أسلوب يرتكز حول تجميع البيانات التي ترتبط بظاهرة بعينها، ثُمَّ العمل على ترتيبها وتنظيمها، حيثُ يمكن إخراج البيانات غير المسموح بها بواسطة بعض القوانين الإحصائية المُستخدمة، كالوسط الحِسابي، الوسيط، المنوال، النزعة المركزيّة.

٢- الأسلوب الاستنتاجي

وهو الأسلوب الذي من خلاله يُمكن جمع البيانات بواسطة الاستبيان، الاستقصاء، وكذلك تحديد العينة العشوائية للقيام بدراستها، وفحصها، وتحليلها، من أجل تحديد نتائج جميع مُجتمع الدراسة بعد عمل قياس لكافة الفروض.

* مراحل التحليل الإحصائي مع أكاديمية بحث

تتعدد مراحل التحليل الإحصائي في البحث العِلمي، مثل الآتي:-

١- مرحلة جمع البيانات

في هذه المرحلة يمكن جمع البيانات من خلال العينة التي تم اختيارها، كما أنها من أصعب المراحل، ومُعقدة للغاية، حيثُ أنها المرحلة الرئيسية والتي يعتمد عليها باقي المراحل الآتية.

٢- مرحلة تنظيم البيانات

وهي المرحلة التي تعمل على انتقاء البيانات من البيانات المنقوصة، أو غير الموثوق فيها، ثُمَّ القيام بتدوين البيانات الصحيحة من أجل استعمالها فيما بعد.

٣- مرحلة تحليل البيانات

وفي هذه المرحلة تُستخدم الأدوات الإحصائية الآتية، كالوسط الحِسابي، مقاييس التشتُت، إلخ.

٤- مرحلة تفسير النتائج

أما هنا يتم تفسير النتائج المُستنتجة من المرحلة السابقة، وجعلها موضحة ومفهومة.

* أنواع البيانات الإحصائية عبر أكاديمية بحث

يتم تقسيم البيانات الإحصائية إلى شِقين أساسيين، وفق طبيعة ونوع المُتغير، وهذه الأنواع تتمثل في التالي:-

١- بيانات كيفية

وهي البيانات التي لا يستطيع الباحث قياسها، ولا يتم استخدام أدوات التحليل الإحصائي لها، لكن هناك مجموعة من الطُرق لقياسها عن طريق تحويلها إلى بيانات كَميّة، ثُمَّ استخدام البرامج الإحصائية، أو استخدام الطُرق اليدوية لتحليلها حيثُ أنها تحتاج إلى وقت ومجهود كبير.

٢- بيانات كمية

وهي البيانات التي تظهر في هيئة عددية ويُمكن قياسها، وليست بالشرط أن تكون بيانات صحيحة، كما يُمكن أن يكون عدد كَسري، أو عشري.

* أدوات وبرامج التحليل الإحصائي عبر أكاديمية بحث

سوف نتعرف الآن ومن خلال أكاديمية بحث عن الأدوات والبرامج الخاصة بالتحليل الإحصائي، والتي يمكن استخدامها في تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، وهذه الأدوات مثل:-

١- برنامج SPSS

ويُعد هذا البرنامج من أفضل برامج التحليل الإحصائي التي يتطرق إليها الكثير من الجامعات في جميع أنحاء العالم، حيثُ أول ظهورها كان عام 1968م، كما يُمكن استخدامه مع كافة البيانات أيًا كانت في العلوم الاجتماعية، أو الإنسانية، أو في أبحاث المجالات العِلمية؛ كالكيمياء، أو الفيزياء، أو الأحياء، وهو برنامج مُتكون من ثلاث نوافذ مُتنوعة:-

النافذة الأولى: نافذة عرض البيانات DATA VIEW.

النافذة الثانية: شاشة عرض المتغيرات VARIABLE.

النافذة الثالثة: وهي قائمة عرض المُخرجات.

 

حيثُ أن هذا البرنامج يحتوي على أكثر من 90 وظيفة؛ كالمُقارنة بين المُتوسطات الشاملة لتحليل التباين الأُحادي، اختبار العينات المُستقبلية والمُزدوجة، كذلك تحليل العلاقة بين المُتغيرات أيًا كان بتحليل الارتباط الجُزئي، أو الارتباط المُتعدد، وأيضًا قياس التكرار المُرتبط بالمُتغيرات عن طريق الوسط الحِسابي، الوسيط، المدى، والخطأ المعياري.

٢- برنامج EXCEL

وهو البرنامج التالي المُختص بعمل العديد من التحليلات الإحصائية عند القيام بـ تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، وقد يحتوي على جداول البيانات، والأعمدة، والصفوف، وقائمة للأدوات التي تتحكم في كافة الأوامر في البرنامج، مثل؛ الخط، الخلايا، تنسيق الجداول والمُخططات، والرسوم، كما يُقدم البرنامج أهم الأدوات حتى تتحكم في الصياغة الرياضية، والعمليات الإحصائية، وكذلك تلخيص البيانات، وتدقيقها، ومُراجعتها.

أما ما يُميز هذا البرنامج، أنه يستطيع التعامل مع النوع الكيفي، والكمي من البيانات، وهذا يختلف عن البرامج الأُخرى التي تعمل فقط على قياس البيانات الكمية، وذلك عن طريق عدد صفحات لا حصر لها مع استطاعة طِباعتها بسُرعة.

٣- برنامج STATA

وهو برنامج إحصائي مُتطور بشكل كبير، حيث تم ظهوره في عام 1985م، كما أنه يحظى بالقوة مُقارنة ببرنامج spss، حيثُ يقوم بتحليل البيانات بدقة شديدة، لكنه صعب جدًا ومُعقد في استخدامه خاصًة للمُبتدئين، كما لا تستطيع عمل التحليلات ذات التخصُصية كالانحدار، وشجرة التصنيف.

٤- برنامج SAS

وهو من البرامج المُتصفة بالمرونة عند القيام بإدخال البيانات وعمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، كإدخال تقارير الرسوم البيانيّة، والتنبؤ وتخطيط البيانات، وكذلك التمكن من استخدامه مع البيانات ذات الأحجام الكبيرة، حيثُ يتم استخدامه في التحليلات الإحصائية المُتقدمة في الأعمال، والتي تُقوي من العملية الإنتاجيّة والأرباح، وكذلك يمكن استخدامه في التحليلات المُرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتأكد من الجرائم، حيثُ يعمل على هذه الأنظمة مثل؛ Windows أو Linux.

* الأخطاء الشائعة عند عمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير عبر أكاديمية بحث

هناك مجموعة من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الباحث عند قيامه بعمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، والتي لابد من تجنُبها حتى إخراج رسالة ماجستير صحيحة وخالية من الأخطاء، ومن هذه الأخطاء ما يلي:-

١- عند عمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، يختار الباحث أسلوب إحصاء غير مُلاءم للبحث ونوع بيانات العينة أيضًا.

٢- يقع الباحث في خطأ شائع عند عمل تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، عندما يبدأ بتفسير النتائج بطريقة خاطئة، إلى جانب استخدام الأساليب الإحصائية عن طريق البرامج، والجداول، والأرقام.

٣- في بعض الأحيان لا يتمكن الباحث من قياس الارتباطات بين المُتغيرات.

٤- هناك خطأ شائع أيضًا عند الباحث، وهو اعتقاده الكبير بأن عملية التحليل الإحصائي فقط هو الهدف الأساسي من البحث.

٥- عدم تمكن الباحث من تحديد عينة عشوائية مُحددة، وهذا يهدر الكثير من الوقت والجُهد.

٦- أيضًا عدم استطاعة الباحث من اختيار مقياس يتلاءم مع طبيعة البحث.

وفي ختام مقال تحليل إحصائي لرسائل الماجستير، قد تعرفنا على الكثير من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، والتي من خلالها تتمكن أيُها الباحث من عمل الإحصاء لرسالة الماجستير، كما وضحنا أفضل البرامج المُستخدمة في تحليل البيانات، مع العلم أنه يجب اللجوء إلى مُتخصصين في عمل الإحصاء لأنه صعب ومُعقد جدًا، لهذا نحنُ في أكاديمية بحث نُساعدك على ذلك بكل سهولة.