الفرق بين المنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي
المنهج التجريبي

الفرق بين المنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي

تعمل الأساليب التجريبية من خلال مقارنة التغييرات في المجموعة التي تتلقى تدخلات تطوير مع مجموعة لا تعمل، لتوضيح الفرق في التدخل بين النهج التجريبي الكامل والمنهج شبه التجريبي، حيث يتم تخصيص الوحدات بشكل عشوائي لتلك المجموعتين، واحدة من تلك المجموعتين تتلقى التدخل والآخرى لا، وفي المنهج شبه التجريبي يتم استخدام الأساليب العشوائية للإحالة بدلاً من ذلك.

كما تهدف الأساليب التجريبية إلى قياس التغيير (التغييرات) الناتج عن تدخل في التنمية، ويتم ذلك عن طريق مقارنة حالة السكان المستهدفين الذين تلقوا تدخلات التنمية مع وضع مجموعة مماثلة لم تفعل ذلك، ويمكن بعد ذلك أن يعزى الفرق إلى التدخل، كما يمكن أن يتكون السكان المستهدفون من أي وحدة تحليل مثل الأشخاص أو الأسر أو المجتمعات أو المنظمات.

كما تعمل الأساليب التجريبية من خلال مقارنة التغيير مع الواقعية، ويتم تعريف الواقعية على أنها نظرية توضح ما إذا كان يمكن أن يحدث لو لم يحصل السكان المستهدفون على تدخلات تنموية، وفي الأساليب التجريبية يتم تطوير التأثير المضاد من خلال تقييم حالة مجموعة التحكم أو المقارنة، فهذه مجموعات متشابهة قدر الإمكان مع السكان المستهدفين بالتدخل الإنمائي، ولكنها لم تتأثر بنفسها بهذا التدخل، لذلك فإن النظرية المضادة توفر نظرية حول ما إذا كان يمكن أن يحدث للسكان المستهدفين لو لم يحدث التدخل الإنمائي.

الفرق بين المنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي

في النهج التجريبي الكامل يتم تقديم التدخل بشكل عشوائي إلى الوحدات (مثل الأفراد أو الأسر أو المنظمات) في المجموعة المستهدفة، وبالتالي إنشاء مجموعة تدخل و(تتلقى المنتجات و / أو الخدمات التي يتم اختبارها) ومجموعة المراقبة، والتي لا يتم تخصيص وحدات ضمن السكان المستهدفين لمجموعات التدخل والسيطرة البحتة على أساس الصدفة.

تتشابه مقاربات المنهج شبه التجريبي من حيث أنها تقارن الوحدات التي تشكل جزءًا من تدخل التنمية مع تلك التي ليست كذلك، ومع ذلك في المنهج شبه التجريبي لم يتم تخصيص السكان المستهدفين عشوائيًا لمجموعات التدخل والمقارنة، وهذا يعني أنه قد يكون هناك اختلافات منتظمة بين المجموعتين، ولهذا السبب تُعرف باسم التجربة "شبه" بدلاً من أن تكون تجربة حقيقية.

مجموعات التحكم والمقارنة

من الناحية الفنية يجب استخدام مصطلح المجموعة الضابطة فقط عند تطبيق الأساليب التجريبية الكاملة مثل المضبوطة، حيث تم تخصيص المجموعات بشكل عشوائي، كما يجب الإشارة إلى أي مجموعة أخرى من المجموعات التي تستخدم لتطوير صيغة عكسية كمجموعة مقارنة.

كما تستخدم الطرق شبه التجريبية دائمًا مجموعات المقارنة بدلاً من مجموعات التحكم ، ومع ذلك في مجتمع منظمات المجتمع المدني، يتم استخدام المصطلحين في بعض الأحيان بالتبادل وإن كان بشكل غير صحيح.
الغرض من المنهج التجريبي - سواء أكان كاملاً أم شبه طبيعي أو طبيعي - هو اختبار ما إذا كان للتدخل تأثير قابل للقياس أم لا، من خلال مقارنة وضع مجموعة التدخل مع وضع مجموعة التحكم / المقارنة.

ويعمل هذا بشكل أفضل عندما يكون التدخل ومجموعة التحكم / المقارنة متطابقين بكل الطرق باستثناء حقيقة أن أحدهما تلقى تدخلاً في التطوير والآخر لم يحدث، وفي المقاربات شبه التجريبية لا تكون المجموعات متطابقة دائمًا، وبالتالي يُنظر إليها في بعض الأحيان على أنها أقل قوة من المقاربات التجريبية الكاملة مثل المضبوطة، ومع ذلك غالبًا ما تُعتبر المقاربات شبه التجريبية أكثر عملية، ويستخدم عدد أكبر من منظمات المجتمع المدني المنهج شبه التجريبي أكثر من أي وقت مضى يتم استخدام المنهج التجريبي فيه.

متى يجب استخدام الأساليب شبه التجريبية؟

أي نهج تجريبي هو الأنسب للتدخلات، حيث توجد نتائج واضحة ومتوقعة وقابلة للقياس، وتشتمل الأمثلة في الغالب على مشاريع أو برامج في قطاعات الصحة والتعليم وسبل المعيشة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات قابلة للقياس خلال فترات قصيرة جدًا، وعلى النقيض من ذلك قد لا يكون عمل الحوكمة أو التمكين مناسبًا للمنهج شبه التجريبي، لأن نتائج هذا العمل غالبًا ما تكون غير ملموسة أو معقدة أو متنازع عليها.

عامل آخر يمكن وضعه في الاعتبار هو تعقيد التدخل، حيث تميل الأساليب التجريبية إلى معالجة التدخل كسبب وحيد، لذلك من الأسهل تطبيق نهج تجريبي على مشروع واحد فعلي بدلاً من تطبيقه نظريًا، فكلما كان التدخل أبسط وكانت النتائج المتوقعة أكثر قابلية للقياس، كان تطبيق المنهج التجريبي أسهل.

ما هي نصيحة INTRAC لممارسي منظمات المجتمع المدني؟

هي النظر في استخدام نهج تجريبي أو شبه تجريبي عندما يكون من الممكن قياس النتائج المقصودة بوضوح ، بالإضافة إلى الحجم الكبير للسكان المستهدفة بما فيه الكفاية، كما تعتمد معظم النماذج التجريبية على استقصاء كمي وتتطلب أحجام عينات كبيرة)، ومن الممكن أيضًا تشكيل مجموعة تحكم أو مقارنة مناسبة، فلدى منظمات المجتمع المدني الموارد البحثية والخبرة اللازمة، أو يمكنها تحمل تكاليف شرائها.

كم تتكلف فوائد تطبيق المنهج التجريبي أو المنهج شبه التجريبي ؟

قد تكون المقاربات التجريبية وشبه التجريبية مكلفة، وربما تكون مفيدة للغاية عندما يكون هناك سبب منطقي واضح لاستخدام تلك النتائج، فعلى سبيل المثال إذا كان التفكير في توسيع نطاق دراسة تجريبية أو تكرارها أو عند محاولة تقييم ما إذا كانت مقاربة معينة تعمل أم لا، كما يعتمد اختيار ما إذا كنت ستنفذ نهجًا تجريبيًا كاملاً مثل المضبوطة أو النهج شبه التجريبي على عدة عوامل.

أولاً: من المعترف به عمومًا أن المضبوطة هي أقوى نهج تجريبي، لكن لا يمكن تنفيذ المضبوطة إلا إذا تم التخطيط لها من بداية المبادرة، (وهذا بسبب أن المضبوطة تعتمد على التوزيع العشوائي للسكان المستهدفين لمجموعات التدخل أو السيطرة)، وعلى النقيض من ذلك فمن الممكن في بعض الأحيان تنفيذ طريقة شبه تجريبية حتى لو لم يكن مخططًا لها في بداية مشروع أو برنامج (وايت وسباروال 2014).

ثانياً: هناك أسباب أخلاقية لعدم رغبة المنظمات غير الحكومية في تعيين أشخاص أو منظمات بشكل عشوائي للتدخل أو السيطرة على المجموعات، لأن هذا قد يعني حجب المنتجات والخدمات عن الأشخاص لمجرد القياس، وفي ظل هذه الظروف يكون تصميم المنهج شبه التجريبي أكثر ملاءمة، فعلى سبيل المثال تتمثل الطريقة العملية الشائعة لحل المشكلة الأخلاقية المتمثلة في حجب المعاملة في تشكيل مجموعة مقارنة بين الأشخاص الذين من المقرر أن يدخلوا مشروعًا أو برنامجًا في المستقبل.

ثالثًا: غالبًا ما تكون هناك تحديات عملية أو سياسية أو لوجستية مثل الحاجة إلى التنفيذ التدريجي الجغرافي للبرنامج، والتي قد تمنع أيضًا التعشية في بداية البرنامج (المرجع نفسه)، ففي أي حال من الحالات التي لا يكون فيها من الممكن أو المرغوب فيه إجراء تجربة معشاة ذات شواهد قد يكون المنهج شبه التجريبي بديلاً صالحًا.

كيف تعمل طريقة المنهج شبه التجريبي؟

هناك العديد من الأنواع المختلفة للنهج شبه التجريبي وبعضها موصوف، ومع ذلك وبالنسبة لمنظمات المجتمع المدني فإن الطريقة شبه التجريبية تعمل عادة بالطريقة التالية.
الخطوة الأولى هي الفهم الشامل لطبيعة المشروع أو البرنامج والمجموعة السكانية المستهدفة وأهدافه، وفيها يتم اختيار منهجية جمع / تحليل البيانات (أو المنهجيات)، ويتم اختيار مجموعة من المؤشرات التي تمثل التغيير المتوقع المرغوب فيه والذي نأمل أن يتم إحداثه بواسطة المشروع أو البرنامج.

بعد ذلك يتم اختيار عينة من الوحدات (الأشخاص والأسر والمنظمات وغيرها) من داخل السكان المستهدفين لتشكيل مجموعة تدخل، حيث يتم تحديد مجموعة المقارنة، أيضًا يجب أن تكون مجموعة المقارنة متطابقة قدر الإمكان مع مجموعة التدخل، وغالبًا ما يعني هذا اختيار وحدات من مواقع مشابهة للمجموعة المستهدفة، أو مع ملفات تعريف مماثلة.

إذا تم تصميم المنهج شبه التجريبي لاستخدام طرق التحليل الكمي، فيجب إجراء حساب القدرة، ويُستخدم هذا الحساب لتحديد أحجام العينات اللازمة لتكون قادرًا على اكتشاف الاختلافات المتوقعة بين المجموعتين.

مقالات ذات صلة