بحث ترقية جاهز
نماذج بحثية

بحث ترقية جاهز

بحث ترقية جاهز

بحث ترقية جاهز، الترقية هي التدرج في الوظيفة أو الدرجة العلمية للحصول على رتبة أعلى أو على لقب أستاذ أو بروفسور، وهي حق لكل إنسان، فهي واحدة من أبرز الاستحقاقات المكفولة للجميع وفق معايير وأطر معينة، فيمكن لأي موظف التقديم عليها داخل المؤسسة التي يعمل بها والمنتمي إليها ما دامت تتوافر فيه شروط الاستحقاق من خبرة وشهادات علمية تتناسب مع مجال واختصاص المؤسسة التي يعمل بها، وعلى الرغم من أن بحوث الترقية من أصعب البحوث التي يقوم بها الباحث على الإطلاق، لكنها أيضًا من أرقي وأجل البحوث فهي سعي نحو الدرجات العلا والمجد، وتكليل وتتويج لجهود دامت لسنوات في منظومة العمل أو التعليم، لذا فهي بحاجة إلي عناية شديدة ودقة فائقة عند كتباتها، وصبر طويل وأمانة لا متناهية حتى تكلل بالقبول والنجاح، وإذا كنت تبحث عن بحث ترقية جاهز لتقوم بتقديمه للمدراء والمسئولين فنحن نقدم لك المواصفات والمعايير التي يجب أن تتوافر في بحث الترقية بكل دقة وأمانة في هذا المقال.

بحث ترقية جاهز

قبل أن نعرض عليكم مواصفات ومعايير بحوث الترقية التي يجب مراعاتها عند كتباتها، فسوف نتعرف أولا على ماهية بحوث الترقية، فهي عبارة عن عدد من الأوراق التي تتضمن مجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بالتخصص، يقوم الدارس أو الباحث أو الموظف التي تتوافر فيه الشروط بتقديمها إلى المسئولين والمدراء في المؤسسة التي يعمل بها، مهما كان التخصص أو مجال العمل فهي مكفولة للجميع ما دام استطاع توفير الشروط اللازمة من درجة علمية وشهادات وخبرة في المجال.

والترقية حق مكفول للجميع طالما استطاع توفير شروطها اللازمة، وهي عبارة عن تكليل وتتويج له ولمجهوداته السابقة طوال سنين العمل، فالترقية بمثابة تكريم وتشريف واعتراف بالفضل والجهود المضنية التي طالما بذلها لرفعة المؤسسة.

كما إنها إقرار صريح بمدى خبرته الكبيرة في هذا المجال سواء كان تدرج وظيفي او تدرج علمي، يثبت كفاءته الكبير في مجال التدريس والعلوم، ليستطيع نيل شهادة الدكتوراه او الحصول على أحد المناصب العليا.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: كم عدد صفحات بحوث الترقية

مواصفات بحوث الترقية

كما قلنا سابقًا بحوث الترقية من أصعب البحوث على الإطلاق والتي تحتاج إلى أمانة ودقة عالية، فإذا كنت تبحث عن بحث ترقية جاهز فنحن نقدم لك أهم المواصفات التي يجب أن تراعيها عند القيام بهذا البحث ويجب أن تتوافر فيه للحصول على أعلى درجة واحترافية عند كتابته، ومن هذه المواصفات التي يجب وضعها في الاعتبار ما يلي:

أولا: اللغة

ليس المقصود هنا اللغة التي يتم كتابة البحث بها، ولكن المقصود هو صحة وسلامة اللغة وخلوها من الأخطاء النحوية والإملائية، فيجب الحرص على كتابة جمل وعبارات صحيحة وسليمة ومرتبة ومتناسقة مع بعضها البعض، والبعد عن المعاني والمفردات الصعبة والمعقدة والتي تحمل في طياتها أكثر من معنى، حتى لا يساء الفهم من قبل القارئ والجهة المتلقية لهذا البحث.

كما يجب مراعاة الكتابة اللغوية الصحيحة والبعد عن الكلمات الركيكة التي لا معنى لها، كذلك الاهتمام بعلامات الترقيم ووضعها في أماكنها الصحيحة، لأنها تؤثر بشكل كبير على فهم المقصود من الكلام، وقد تغيره تماما، كما إنها تعطي للبحث مظهر منمق ومرتب، وتنم عن شخص دارس وواعي لما يكتبه.

يمكنك الاطلاع أيضًا على: شروط البحث العلمي

ثانيا: المنهج

لا ينصح بالاعتماد بشكل كلي على بحث ترقية جاهز وذلك لأنه قد يخلو من أهم شيء، ألا وهو المنهج العلمي، فيجب أن يكون المنهج العلمي من اختيارك ومن تخصصك وهو موضوع الترقية في الأساس.

ويجب الاهتمام بشدة بوحدة موضوع المنهج العلمي الخاص بالبث، كما ينوه على ضرورة وأمية التوثيق إذا كنت تعتمد فيه على بعض المصادر والمراجع الخارجية، وكذلك التنويه على الدراسات الميدانية في حالة أن وجدت.

ثالثا: الرؤية

يجب أن يكون لديك رؤية شاملة ومتكاملة لموضوع ومنهج البحث الذي وقع عليه الاختيار، وأن تكون على إطلاع دائم ومستمر بكل ما يتعلق بموضوع بحثك من صغيرة أو كبيرة وكل شاردة وواردة.

فيجب أن يكون الباحث ملم بكل أبعاد القضية أو موضوع البحث بشكل كامل، حتى يستطيع تقديم بحث متكامل من كافة النواحي العلمية والعملية من كل الجوانب.

رابعا: العلم

عند تقديم قضية ومنهج معين للبحث يجب الإلمام بكل الجوانب المحتملة، كما يجب على الباحث أيضًا إضافة معلومة جديدة لبحثه تختلف عمن سبقوه، فهذا يدل على مدى إدراكه وسعة معارفهن وإلمامه الشامل بكل ما يتعلق بالقضية وقدرته على طرح قضايا جديدة متفرعة منه أو حلول له.

طلب التقديم على ترقية علمية أو تدج وظيفي

إذا كنت ترغب في التقديم على طلب ترقية في إحدى الجامعات لنيل منصب أعلى وتبحث عن بحث ترقية جاهز، فنحن نقدم لك الخطوات التي يجب القيام بها بشكل تفصيلي بعد أن عرضنا عليك طريقة إعداد بحث الترقية وبعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها، وهي كما يلي:

·      يجب أن يتقدم الموظف أو الباحث بطلب ترقية تحريري ويقوم بتقديمه إلى رئيس القسم أو إن لم يتوفر رئيس قسم فيقوم بالطلب من رئيس الفرع الموجود بالكلية.

·      يقوم بإرفاق جميع الأبحاث العلمية التي قام بها طوال سنوات حياته الدراسية والعلمية في الجامعة، بجانب بحث الترقية الذي قام به خصيصا للترقية، وإرفاق نسخة من جميع هذه الأبحاث والمؤلفات للطلب المقدم.

·      تقديم قرص مدمج يتضمن جميع مؤلفات وأبحاث المتقدم للترقية بصيغة PDF، وكذلك يجب أن يتضمن نسخة من النشاطات الخاصة به والتي يتم التصديق عليها من قبل رئيس القسم واللجنة العلمية.

·      بعد تقديم الطلب إلى رئيس القسم يتم تحويله بعد ذلك إلى لجنة الترقيات الموجودة في الكلية والتي تقوم بتدقيق المعاملة ومراجعة الطلب، وإخبار طالب الترقية بجميع النواقص في حالة وجودها، كما يمنح مهلة لمدة سبعة أيام لإكمال هذه النواقص أو الشروط.

·      في مدة لا تتجاوز الثلاثون بداية من تقديم البحث يتم الإجابة على طلب الترقية من قبل الخبير المسؤول أو لجنة التقييم العلمي، أما في حالة انقضاء شهر ولم يجب طالب الترقية إجابة، فيتم إحالة هذه البحوث وطلب الترقية إلى خبير آخر، ومن ثم إحالة جميع الأوراق والمستندات والبحوث إلى مجلس الكلية في غضون أسبوع واحد فقط مع توصية بالترقية التي تحال إلى لجنة الترقيات بالكلية.

·      أما في حالة إنه تم رفض طلب هذه الترقية، فمن حق الباحث الاعتراض على هذا القرار من خلال لجنة الاعتراضات المركزية الموجودة في الجامعة التي ينتمي إليها، وذلك في حالة كانت هذه الترقية لرتبة مدرس أو رتبة أستاذ مساعد، أما إذا كانت التربية إلى مرتبة أستاذ فيقوم بعمل اعتراض في لجنة الاعتراضات الوزارية.

تعرفنا معكم في السطور السالفة على طريقة إعداد بحث ترقية جاهز، والمواصفات والمعايير التي يجب مراعاتها أثناء القيام بهذا البحث من لغة سليمة ومنهج متكامل ورؤية واضحة وإضافة علم جديد، كذلك تعرفنا على كيفية التقديم على الترقيات والاعتراض على الرفض، والشروط والمستندات التي يجب توافرها، نتمنى أن ينال الموضوع استحسانكم وأن يكون حقق ولو جزء وقدر بسيط من الاستفادة.