نموذج استبيان جاهز pdf
أدوات الدراسة

نموذج استبيان جاهز pdf

في أي رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه أو بحث علمي لابد من وجود أداة تثبت صحة النتائج التي انتهت إليها، ومن أهم هذه الأدوات المستخدمة وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي الاستبيان، فهو سهل الصياغة والتجهيز، ويمكن منه الحصول على نتائج أقرب ما يكون للحقيقة .

* الأسئلة الشخصية أو التعريفية في الاستبيان

          ويبدأ الاستبيان في العادة بوضع مجموعة من الأسئلة التعريفية البسيطة، التي يتعرف منها معد الاستبيان على بيانات الشخص المجيب على الأسئلة – البيانات الشخصية – مثل السن، والجنس، والوظيفة، وأي أسئلة أخرى تفيد موضوع الدراسة، وتحقق أكبر قدر من الصحة في النتائج .

* أسئلة البحث أو الدراسة في الاستبيان

          بعد ذلك يبدأ معد الاستبيان بوضع مجموعة من الأسئلة التي تخدم الدراسة، قد تكون من نوعية الأسئلة التي تكون إجابتها نعم أو لا، أو موافق أو غير موافق، أو وضع درجات متفاوتة من الموافقة، مثل موافق بشدة وموافق ومحايد وغير موافق وغير موافق بشدة .

          كما قد تكون الأسئلة عبارة عن خيارات للقارئ من بين مجموعة من الاختيارات، وقد تكون أسئلة تتطلب بعضاً من الشرح البسيط، وهذا النوع من الأسئلة غير مرغوب فيه في الاستبيان .

* تصميم الاستبيان

          وفي تصميم الاستبيان تختلف الطريقة من شخص لأخر، وقد تكون للكلية أو الجامعة نموذج محدد للشكل، ولكن بالعموم لابد أن يكون تصميم الاستبيان جذاباً يشجع عينة الدراسة على الإجابة عليه بشغف وبدون تذمر، فمن المعروف أن اختلاف نفسية المجيب يؤدي إلى اختلاف النتائج بالتبعية .

          والاستبيان قد يكون ورقياً يوزع على الفئة المستهدفة لتجيب عنها بالكتابة، وقد يكون إلكترونياً وهو المنتشر غالباً فهو أسهل في النشر على أكبر عدد ممكن، وأسهل في الجمع والتحليل في النهاية .

          لن نطيل عليكم في الشرح فهدف هذا المقال بالنهاية هو وضع مجموعة من النماذج التي يمكن الاستعانة بها في إعداد الاستبيان وتصميمه .