خطة بحث جاهزة في اصول التربية
خطة البحث

خطة بحث جاهزة في اصول التربية

إليك عزيزي القارئ في هذا المقال خطة بحث جاهزة في اصول التربية ، نساعدك من خلالها على عمل خطة بحث متقنة لعمل بحث فريد من نوعه، حيث تشكل خطة البحث الأهمية القصوى لأي بحث علمي، فهي الأساس الأول والدرع الواقي الذي يجعلك تقدم بحثًا متميزًا لتنال اعجاب المحاضرين والمشرفين على رسالتك، وكلما كانت خطة البحث ممنهجة بطريقة علمية صحيحة كلما كان طريقك لتحقيق ما تريد أوضح وأسهل، وفي مقالنا اليوم سنعرض لكم تفصيلًا خطة بحث جاهزة في اصول التربية.

* ما هو مفهوم أصول التربية؟

في بادئ الأمر وقبل كل شيء وقبل أن نتطرق لعمل خطة بحث جاهزة في أصول التربية، لابد وأن نتعرف على مفهوم أصول التربية، وأهم المعلومات التي تتعلق بها، أصول التربية عبارة عن مجموعة من المبادئ والأسس التي تعتمد عليها التربية في تطبيق قواعدها الخاصة لإمكانية تطبيقها سواء في المدارس أو في المنزل.

كما تُعرف أصول التربية بأنها مجموعة من الدراسات  التي تهتم بالتربية، وكل ما يتعلق بها من مواصفات، ومكونات، وخصائص، و فوائد، وأهداف، وكل ذلك ضمن نطاق تربوي محدد يسعى إلى تطبيق المفاهيم العامة الخاصة بالتربية.

كما يمكننا تعريفها بأنها الأسس المعتمدة على الفكر التربوي الذي يحتوي على عدد من الحقائق، وكذلك المبادئ التربوية التي تساهم في توجيه وتأهيل الأفراد في مرحلة الطفولة، وذلك من خلال تزويدهم بمجموعة من المعارف التي تساعدهم في التعامل مع البيئة المحيطة بهم.

* ما هي مبادئ أصول التربية؟

١- من أهم مبادئ أصول التربية هو تقديم التربية على التعليم، وهو أحد المبادئ التي نجدها تشير إلى أهمية التربية القصوى، وذلك باعتبارها المحرك الأول والأساسي للتعليم، لذا فالتربية أهم من التعليم، فهي التي تساهم في توجيه سلوكيات الأفراد داخل المجتمع، وهي التي تساهم في تزويدهم بعدد من المهارات الأساسية والرئيسية، وخاصة تلك التي ترتبط بالتواصل والتفاعل مع الآخرين، ومن ثم يأتي دور التعليم في دعم القدرات الفكرية والمعرفية.

٢- الربط بين التربية وعلم النفس، وهو المبدأ الثاني والأهم أصول التربية فهو ذاك المبدأ الذي يهتم بالحالة النفسية للطفل، وذلك عن طريق الحرص والدعم لتوفير الأساليب المناسبة للتربية، وذلك من خلال الملاحظة، ومتابعة سلوكيات الطفل، حيث يساهم ذلك على تطوره ونموه وتطور مهاراته بشكل صحيح، وخصوصًا الهوايات التي تساعد على تنمية موهبته في مجال ما.

٣-  تطبيق التربية الفردية في وسط البيئة الاجتماعية أحد أهم مبادئ أصول التربية، حيث تعتمد فكرة هذا المبدأ على تطبيق التربية الفردية وهي الاهتمام بمتابعة كل طفل بطريقة تختلف  عن غيره من الأطفال وذلك طبقًا لما يحتاج إليه الطفل، ومن ثم اختيار الوسائل التربوية المختلفة التي تتناسب مع كافة الأطفال.

* ما هي أنواع أصول التربية؟

أصول التربية التي وضعها وصاغها علماء علم النفس والتربية والاجتماع والذين اهتموا بفكرة توفير الأسس الأولية التي تتناسب مع المربين، والأهل في تعاملهم مع أطفالهم، وقاموا بتقسيم علم أصول التربية إلى قسمين على النحو التالي:-

١- أصول التربية الدينية: وهي تلك التي تعتمد على الأسس الدينية وترسيخها في عقول الأطفال بشكل ميسر، وتوجيههم لدور العبادة وذلك في المراحل العمرية الأولى للطفل.

٢- أصول التربية المدرسية: وهي التي تعتمد على توجيه المعلمين والمعلمات وذلك بصفتهم أحد عوامل التربية المؤثرة في الطفل.

* خطة بحث جاهزة في اصول التربية

الآن يمكنك معرفة خطوات كتابة خطة بحث في اصول التربية فهناك الكثير من الخطوات لابد من اتباعها أثناء قيامك بكتابة خطة  بحث في أصول التربية وإليك تفاصيل هذه الخطوات ليكن إليك في النهاية خطة بحث جاهزة في اصول التربية: -

١- العنوان هو الخطوة الأولى والرئيسية عند كتابتك لخطة البحث، ولابد من أن يكون العنوان خالي من أي نسخ، وأن يكون حديث، ولا يوجد له شبيه، وأن يكون خالي من أي خطأ إملائي، وان يكون مختصرًا بحيث لا تتجاوز عدد كلماته 200 حرف، وأن يدل دلالة واضحة وصريحة على محتوى البحث.

٢- مقدمة البحث هي تلك الخطوة التي تلي كتابة العنوان، والمقدمة عبارة عن مجموعة من الفقرات المختصرة، ويقوم من خلالها بشرح محتوى البحث بإيجاز شديد، وذكر السبب الذي دفعه لعمل هذا البحث، وما هي أهمية البحث، ويفضل اقتباس بعض الآيات القرآنية والاستشهاد بها، وذكر الاختلاف بين هذا البحث وبين الأبحاث السابقة التي تطرقت لنفس الموضوع، وأن يذكر المنهج العلمي المتبع في هذا البحث، وفي حالة استخدم الباحث أكثر من منهج يوضح ذلك.     

٣- مشكلة البحث مشكلة البحث هي واحدة من الخطوات المهمة لخطة البحث في علم الاقتصاد، وهي أحد الخطوات الذي يقوم الباحث خلالها بتوضيح المشاكل والعواقب التي واجهته أثناء رحلة بحثه هذه مع تفصيل جميع الجوانب الدراسية.

٤- أهداف البحث أيضًا لا يمكن أن يصبح لديك خطة بحث جاهزة في اصول التربية دون هذه الخطوة المهمة في خطة البحث، وهي ذكر الأهداف التي ترجو تحقيقها بهذا البحث، مع مراعاة أن تكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها والوصول إليها، وأن تكون واضحة مع مراعاة الترابط بينها وبين الأقسام السابقة للبحث.    

٥- فرضيات البحث فرضيات البحث عبارة  عن مجموعة من الافتراضات والحلول التي يقدمها البحث لحل المشكلة، ولكن هذه الفرضيات تكون غير مؤكدة، والتأكد من هذه الفرضيات يكون بعد وجود قرائن ثابتة،  ولابد من احتواء هذه الفرضيات لجميع الجوانب الدراسية،  وأن تكون واضحة، غير مشتملة على أي نوع من أنواع الغرابة.

٦- محتوى البحث محتوى البحث من أكبر وأكثر الأجزاء أهمية، وهي تلك الخطوة التي يقوم بها الباحث ذكر جميع محتويات البحث وتقسيماته، من أبواب، وفصول، ومطالب،  ولابد من أن يحتوي كل باب في البحث على فكرة رئيسية، والفصول الأفكار الفرعية، مع ترتيب هذه الأفكار  بدقة، وخلق توازن نسبي بين الأبواب وبعضها من حيث الحجم،  وكذلك بين الفصول وتفرعاتها.

٧- النتائج هي الخطوة التي يوشك من خلالها الباحث الوصول إلى ما يريد من قيامه بالبحث، وهي الخطوة التي يتوصل من خلالها الباحث إلى النتائج التي يريدها، والتي تساعده في حل مشكلة البحث، وتأتي النتائج في ضوء المعلومات والبيانات سواء كانت وصفية، أو كمية، وتفسيرها بعد ذلك في صورة فقرات، وإما تؤيد هذه النتائج الفرضيات التي توصل لها الباحث أو تنفيها، ولابد من وضوح النتائج وخلوها من أي، تأويل أو ترجيح، فهي من أهم الأجزاء التي يقوم المناقشون بالتركيز عليها أثناء

٨- التوصيات  توصيات البحث من العناصر المهمة في خطة البحث، وهي عبارة عن مجموعة من الحلول الجديدة التي يطرحها الباحث لحل المشكلة، ولابد من أن تكون هذه التوصية مقبولة من حيث امكانية تطبيقها في ميدان علمي، وذلك طبقًا للنتائج التي يتوصل لها الباحث، ولابد من ذكر أن هذه التوصية نتيجة لتفكير عميق وهي تختلف دائمًا من باحث لآخر.

٩- الخاتمة  وهنا نتطرق لأخر جزء كتابي في البحث، وهي تتشابه بشكل كبير مع المقدمة فكل منها لابد من كتابتها بشكل موجز، ومختصر، بحيث لا تزيد عن صفحة واحدة، ويقوم الباحث من خلال هذه الصفحة بعرض موجز لكل ما قام به في بحثه، وكل ما تطرق إليه أثناء رحلته، مع توضيح أهمية القيام بالتوصيات والعمل بها، مع  التمني أن يقوم بها شخص آخر متبنيًا فكرته والوصول لنتائج أكثر.

١٠- المراجع، والمصادر ذكر المصادر أو المراجع من المكونات الأساسية التي ولابد أن تشتمل عليها خطة البحث، وهي تتمثل في ذكر جميع الكتب وجميع المقالات، والأبحاث، التي قام الباحث بالاطلاع عليها، وذلك بهدف التعرف على المعلومات وجميع البيانات الخاصة التي اطلع عليها الباحث، ولابد من ذكر اسم مؤلفي هذه الكتب وذلك من باب الأمانة العلمية، وهناك الكثير من الطرق  لهذا التوثيق، مثل طريقة الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA،  وطريقة جمعية اللغات الحديثة MLA، وطريقة HARVARD، فكل هذه الطرق تشتمل على طرق التوثيق في متن البحث العلمي بالهوامش، وبعد ذلك يقوم الباحث بإعداد صفحة مستقلة للمراجع بحسب الترتيب الأبجدي، فهذا الأمر يصب في مصلحة الباحث فكلما كان هناك عددًا أكبر من المراجع الموثقة لكان ذلك أفضل. 

١١- الفهرس هو الدليل الذي يستدل به القارئ للوصول لجزء معين من أجزاء البحث، ولا بد أن يكون مرتبًا طبقًا لبحث أصول التربية المقدم.