شروط النشر في مجلة علمية


شروط النشر في مجلة علمية

شروط النشر في مجلة علمية

شروط النشر في مجلة علمية، في خلال السنوات الماضية أضفي على البحث العلمي والمجلة العلمية تطوراً كبيراً من حيث المضمون والشكل الذي يعتمد عليه البحث العلمي ولكن مع تطور التقنيات التي يعتمد عليها البحث العلمي قامت بتسهيل كل المصاعب التي تواجه الباحثين .

* النشر العلمي

يمكن تعريف النشر العلمي على أنه نوع من تبادل الخبرات والأبحاث العلمية الهامة من قبل عدد من الباحثين في جميع دول العالم المختلفة باختلاف المواضيع التي يُكتب بها البحث العلمي أو النشر العلمي ومتابعة التطور الذي يضفي على البحث العلمي في تقديمه للعديد من الحلول العلمية للمشكلات البشرية كانت أو حتي المشكلات العلمية، يقوم كثير من الباحثين والكُتاب إلى نشر أبحاثهم العلمية في المجلات العلمية المتخصصة والتي تحظي بالكثير من الشهرة والرواج العلمي يتم النشر العلمي من خلال دوريات علمية متخصصة .

 ومن أفضل المجلات العلمية هي المجلات العلمية المحمة حيث تعمل على تقديم النقد المناسب للبحث العلمي من قبل مجموعة من المحررين المتخصصين في البحث العلمي .

أما المجلات العلمية غير المحكمة فهي تهتم بنشر البحث العلمي أكثر من الحكم عليه وتكتفي تلك المجلات بأن يكون البحث العلمي ذات بُعد علمي موثوق .

* شروط النشر في مجلة علمية

مع التطور التنقي الذي صاحب البحوث العلمية أصبح الباحثين ورؤساء التحرير في العديد من المجلات العلمية المتخصصة في نشر البحوث العلمية ونتيجة لذلك التطور الذي لقاه البحث العلمي أصبح معامل التأثير مهماً للغاية بالنسبة لكثير من هيئات التحرير خوفاً من تدني مستوي مجلاتهم العلمية في حالة قام المحررين بالاستشهاد بمعامل التأثير والذي يدل على عدد مرات الاقتباس في المجلة العلمية من خلال أخر عامين من صدور المجلة العلمية والبحث العلمي، ولكن كما تحتاج المجلات العلمية إلى الأوراق التي تُنشر بها فالعلماء أيضاً يحتاجون إلى تلك المجلات العلمية لنشر أبحاثهم بداخلها .

* مواصفات الورقة البحثية القوية

هناك بعض المواصفات الهامة لكي تصبح الورقة البحثية في غاية الأهمية والتي تجعلها تُقبل من قبل الكثير من المحررين في العديد من المجلات العلمية ومنها :-

1- ضرورة أن تكون الرسالة البحثية ذات أهمية كبيرة ومعني مفهوم ومضمون وتُقدم ما هو به فائدة للكثير وأن تكون ذات معني منطقي وموضوعي .

2- من المهم أن يكون البحث العلمي ذو أهمية بالغة حتى يستطيع المحررين والمراجعين ملاحظة تلك الأهمية.

3- أن يكون البحث العلمي سهلاً وبسيطاً لأن المحررين والمراجعين لا يملكون الوقت الكثير للمراجعة .

* أسباب رفض نشر بعض الأوراق العلمية في المجلات العليمة

هناك عدة أسباب تحول دون نشر بعض الأوراق البحثية  ومنها :-

أولاً- أسباب عامة :-

1- عدم أهمية الموضوع المنشور وأصالته .

2- من الممكن أن يكون الموضوع في غير اهتمامات المجلة المنشور بها .

3- عدم حداثة البيانات والمعلومات الموضوعة بداخل البحث العلمي .

4- نتائج البحث يمكن أن يكون مشكوك بها .

ثانياً- أسباب علمية :-

1- فروض البحث تكون غير واضحة وهامة .

2- إمكانية أن تكون العينة المذكورة في البحث غير متماثلة مع المجتمع .

3- المراجع المستخدمة في البحث العلمي غير متسمة بالحداثة والموضوعية .

4- الأساليب الإحصائية غير مناسبة للواقع ويمكن أن يكون تم تطبيقها بشكل خاطئ داخل البحث العلمي .

ثالثاً- أساليب تتعلق بأخلاقيات البحث العلمي :-

1- انتحال البحث من مكان أخر .

2- تزوير البحث العلمي .

3- تقديم البحث للنشر في أكثر من مجلة للنشر وبأكثر من لغة في آن واحد .

4- عدم كتابة جميع المؤلفين المشتركين في البحث بصورة فاعلية .

* شروط النشر في المجلات العلمية

هناك بعض الشرط التي يجب على جميع الباحثين اتباعها والالتزام بها عند القيام بكتابة الأبحاث العلمية ونشرها في داخل المجلات العلمية ومن هذه الشروط ما يلي :-

1- يجب علي الباحثين والكُتاب تقديم البحث العلمي بصورة كاملة ومتناسقة مع بعضها البعض .

2- من الضروري أن يكون البحث العلمي متناسب مع عمل المجلة ومع القواعد التي تضعها المجلة للموافقة على نشر البحث العلمي .

3- من الهام أن يقوم الباحث بتحمل جميع مسؤوليات البحث من حيث المعلومات والبيانات والحقائق العلمية التي يحملها البحث بداخله .

4- ضرورة أن يكون البحث العلمي خالي من السرقة من مضمون بحث أخر ومن السرقة والانتهاك الأدبي لأي بحث علمي أخر .

5- عدم إسباقيه نشر البحث العلمي في أي مجلة علمية أخرى وعدم تقديمه للنشر داخل مجلات أخرى منذ الفترة التي قُدم فيها البحث للنشر .

6- أن تكوم كافة المعلومات المذكورة داخل البحث العلمي تم توثيقها من قبل وتابعة لمراجع علمية موثوقة .

7- تقديم البحث العلمي بلغتين اللغة الأولى هي لغة البحث العلمي الأصلية واللغة الثانية هي اللغة الإنجليزية في حالة كتابة البحث باللغة العربية وأما إذا كان باللغة الإنجليزية فيجب أن تكون اللغة الثانية هي اللغة العربية .

8- يجب أن يخضع البحث العلمي المقدم إلى التحليل والتحكيم من قبل مجموعة من المحررين والناشرين في المجلة العلمية المُختارة .

9- يتم نقل حقوق الملكية والنشر إلى المجلة العلمية التي قامت بنشر البحث العلمي فور الانتهاء من تحليل البحث العلمي .

* أسماء المجلات العلمية العالمية والشهيرة

هناك بعض المجلات العلمية العالمية والتي لها شأنها في نشر البحث العلمي بداخلها والتي تتمتع بشهرة كبيرة في العالم  ومن هذه المجلات ما يلي :-

1- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي MEJSP :-

مجلة الشرق الأوسط هي مجلة متعددة التخصصات تنشر أوراق بحثية في مختلف التخصصات ، وذلك لأن لديها محررين من مختلف المجالات، يُطلب من برنامج MEJSP قبول بحث أو ورقة علمية لتغطية الشكل العلمي والجدة وأهمية الموضوع والصحة اللغوية وعدم الانتحال، كما يتم تقديم المقالات بمراجعة ما لا يقل عن اثنين من خبراء MEJSP لضمان تلبية الشروط اللازمة ، بحيث يكون الرد في أقرب وقت ممكن ، إما عن طريق قبول أو رفض نشر المقال .

لينك المجلة: https://mejsp.com

2- المجلة العربية للنشر العلميAJSP  :-

تهدف هذه المجلة لأن تكون عوناً للباحثين العرب من مختلف البلدان وتساعدهم على كتابة ونشر الأبحاث والدراسات العلمية  وتسهيل مهمة النشر وتسليط الضوء على البحث العلمي ومساعدة الباحثين على توفير مركز بحث علمي لنشر بحوثهم في كافة المجالات سواء باللغة العربية أو الإنجليزية.

3- مجلة  Smithsonian :-

تعد واحدة من أكبر المجلات العلمية والعالمية والتي تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بتمويلها إذ يتم صدورها كل شهر المجلة تمتلك الكثير من الفروع في كثير من دول العالم .

4- مجلة  Scientific American :-

تعتد المجلة من أقدم المجلات العلمي المتواجدة في أمريكا، المجلة تصدر عدد كبير من النسخ بلغات مختلفة  قد تصل عددها إلى 14 لغة عالمية، المجلة لها شهرة عالمية من بين الكثير من دول العالم، تتولي مؤسسة الكويت نشر النسخة العربية من هذه المجلة .

5- مجلة Nature  :-

من أكبر المجلات العلمية المنتشرة على مستوي العالم بأكمله تم إصدارها في عام  1989 حيث تقوم بإصدار النسخ بصفة دورية وهي أحد المجلات البريطانية، ولكن في عام 2012 قامت المجلة بإصدار أول نسخة عربية منها، للمجلة العديد من التخصصات التي تنشر بها ومنها الطبية والطبيعية والتي يهتم بها الكثير من الأشخاص حول العالم .

6- مجلة  The Scientist :-

المجلة متميزة بتخصصها في النشر بالعلوم الطبيعية والطبية، تقوم المجلة بإصدار نسخها بشكل شهري تمتلك فريق عمل كبير يقوم بتغطية كافة الأحداث والأخبار وأيضاً الأبحاث العلمية التي تُنشر بشكل يتوافق مع المعايير الخاصة بالنشر العلمي .

7- مجلة  Discover :-

تُصدر المجلة عددها ونسخها كل شهرين، المجلة تقوم باستهداف الشباب خاصةً وهي تحمل العديد من التخصصات العلمية التي يهتم بها الشباب، تم صدور المجلة وتأسيسها في عام 1980 .