المجلات الدولية المحكمة


المجلات الدولية المحكمة

المجلات الدولية المحكمة

المجلات الدولية المحكمة يُريد العديد من الباحثين العلميين التعرف عليها، حيث أن الاعتماد عليها لابد منه، وبالتالي يخرج بحثك العلمي من نطاق المحلية إلى نطاق العالمية والدول الأجنبية، ولكن هل تعرف ما هي أسماء المحلات العلمية الدولية العالمية؟ نحن سنقدم لكم سلسلة من أهم هذه المجلات والتي استطاعت نشر عدد كبير من الأبحاث العلمية.

* المجلات الدولية المحكمة

مع تطور التكنولوجيا في الوقت الراهن أصبح التواصل مع المجلات الدولية ليس أمرًا صعبًا، فيمكن التواصل مع تلك المجلات من خلال المواقع الإلكترونية الرسمية الخاصة بها، والتواصل معهم في أي وقت ومن أي مكان، والاتفاق على كافة الأمور التي تتعلق بنشر الأبحاث العلمية، وفي حال تمت الموافقة على نشر البحث العلمي الخاص بك في مثل هذه المجالات، فأنت بذلك حصلت على شهرة في العالم أجمع.

* أسماء مجلات علمية محكمة دولية وعالمية

على الباحث أن يختار بعناية المجلة التي سيتواصل معها لنشر البحث العلمي، ويختار المجلة العلمية المتخصصة في مجال بحثه العلمي، فهناك الكثير من المجلات العلمية، ولكن قد يقل عددها في حال البحث عن مجلة علمية محكمة متخصصة في مجال من المجالات، كالمجلات المتخصصة في العلوم الإدارية أو العلوم الهندسية أو العلوم والدراسات التربوية، وغيرها من المجالات العلمية المختلفة التي تخدم العلم، وترفع من قدرات الناس العلمية، وتزيد من وعيهم وثقافتهم، ومن أهم المجلات العلمية الدولية:-

* أشهر المجلات العربية العلمية المحكمة لنشر الأبحاث والمقالات العلمية

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية. تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربع أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

2- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

مجلة علمية محكمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية. تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاث أعداد كل عام. للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصصات.

3- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

مجلة علمية محكمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها مما يندرج تحت تخصصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكن، كما أنها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربع أعداد كل عام.

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصصة بكلٍ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما أن المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما أنها معتمدة لدى الجامعات العربية.

5- مجلة AJSP :-

المجلة العربية للنشر العلمي مجلة علمية محكمة دولياً ضمن تصنيف ISI تنشر الأبحاث في كافة التخصصات باللغتين العربية والإنجليزية مسجلة ضمن قواعد بيانات دولية مختلفة كدار المنظومة، كروسريف، ذات معامل تأثير عالي مقدر لعام 2019 بــ 5.044 ، تصدر المجلة بشكل دوري شهرياً حيث تتميز بسرعة التحكيم الذي لا يتجاوز 3 أيام فقط.

موقع المجلة : www.ajsp.net

6- مجلة Nature :-

تعتبر هذه المجلة من أهم المحلات العلمية الدولية المحكمة والتي تخصصت في نشر الأبحاث العلمية المتنوعة، ولكن على رأسها الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال الأدوية وفي مجال الكيمياء، بالإضافة إلى الأبحاث العلمية المتخصصة في مجال الفيزياء، وقد نشرت أول بحث علمي في عام 1989، ويتم إصدار الأبحاث العلمية من خلال هذه المجلة كل أسبوع.

7- مجلة The Scientist :-

من أهم المجلات العلمية الدولية التي تخصصت في نشر العديد من الأبحاث العلمية المتخصصة في العلوم العامة وفي علوم الحياة المختلفة، ويتم نشر الأبحاث العلمية عن طريق هذه المجلة مرة واحدة في الشهر الواحد، وقد استطاعت المجلة أن تقوم بتكوين قاعدة جماهيرية كبيرة في كافة الدول، ويرجع السبب إلى أنه يمكن الاطلاع على الأبحاث العلمية بها مجانًا.

8- مجلة Popular Science :-

تعتبر هذه المجلة من أقدم المجلات العلمية المحكمة والتي تقدم أبحاث علمية في مجال التكنولوجيا وبعض العلوم الأخرى، وقد تم إصدارها لأول مرة في عام 1872، وفي هذا الوقت كان يتم إصدار المجلة لمرة واحدة في الشهر، ولكن مؤخرًا وبالأخص خلال عام 2016 قد تم إصدار قرار بنشر الأبحاث العلمية مرة على مدار شهرين فقط.

9- مجلة Discover :-

هذه المجلة تعتبر من أهم المجلات المتخصصة في نشر أبحاث علمية في الكثير من العلوم المختلفة، ويتم إصدارها مرة واحدة على مدار شهرين، أي أنه يمكن الحصول عليها ستة مرات في العام الواحد، كما أنك تستطيع زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة للتعرف على عدد كبير من المقالات الهادفة، وقد تم إصدار هذه المجلة لأول مرة في عام 1980.

10- مجلة Cosmos :-

تعمل المجلة على نشر العديد من الأبحاث العلمية في الكثير من المجالات المختلفة، مجالات الرياضة والخيال العلمي والعلوم الكيميائية والفيزيائية، ولكن بشكل خاص قد استطاعت أن تنجح في نشر أبحاث علمية في مجال علوم الفضاء، وقد تم إصدار هذه المجلة لأول مرة في عام 2004.

المجلات الدولية المحكمة قدمناه لكم بشكل عام، وللباحثين العلميين بشكل خاص، ولمن يرغب في نشر بحثه العلمي ليتخطى نطاق المحلية ويصل به إلى العالمية، فهذه تعتبر من أشهر وأهم المجلات العلمية العالمية.